هل تجاهل تبون دعوة الملك... مسؤول مغربي يوضح مستقبل العلاقة بين بلاده والجزائر

Tamer tiger

عضو مميز
المغرب ليس مضروره في شي ولا لديها مشكله عشان تقبل بشروط ارض خاصه بها وتفرض عليها سياده ومعترف بها من معظم دول العالم إلا دول قليله فقط مش محتاجه حاجه الي مطر يجي هو لتصحيح العلاقات
قصدك لعمامره ييجى المغرب .المشكله مش فى ميين يتحرك يعنى لو صدر بيان من وزارة الخارجيه الجزائرى بياكد فيه على الترحيب بتصريحات الملك بازالة الخلاف ولكن ان يتم ده من خلال لقاءات على مستوى وزراء الخارجيه وتدعو وزير خارجية المغرب لزيارتها ده حركه ذكيه مافيهاش اى ضرر لكبرياء اى طرف وساعدتها تطرح الجزائر رؤيتها للحل

ع

عضو محذوف 355

Guest
الصحراء المغربية لا علاقة لها بالموضوع. أنا مغربي و ضد أي مساس بالوحدة الترابية.
المشكلة أن الشروط لا علاقة لها بالصحراء أصلا من ما قاله تبون، و المغرب مع ذلك يرفضها جملة و تفصيلا. أي غياب أي إرادة حقيقية لحل المشكلة و هو ما نشتكي نحن منه.
انت تقول المغرب غير وضرور و لا يعنيه و ملك البلاد يقول عكس ذلك من نصدق؟
اخي من بدأ الخلاف الاخير وصعد الأمر الجزائر ده الي انا شايفه نتيجه لتحركات المغرب وده حقها ولكن إذا كان المغرب يريد التعاون في العلاقات يبقي بدون اي شروط وده يحسب للمغرب علي فكره ده الي انا أقصده وبعدين كلنا عارفين شكل القرارات الجزائرية وعامله قلق ازاي تبون لم يباشر عمله غير لما يصفي الحرس القديم

Jamrah

عضو مميز
المشكلة فعلا مشكلة كبرياء بين النظامين.
المغرب هو من بدأ المشكلة و يريد ان ينهيه على هواه و هده عقلية السيد و العبد الأمر و الناهي لا تقدم و لا ترسخ الثقة و المحبة بين البلدين.
أنا مغربي و سأتعجب لو قبلت الجزائر بهده الشروط و هده طريقة التعامل. لأنها ليست صريحة البتة.
المفروض كلى الطرفين يجلس على طاولة الحوار و النقاش ليس فقط خطاب إفتح حدود تفتح إقفل حدود تقفل. هده سياسة البلاط و التي ستقابل بسياسة العسكر المتحجرة.
كلاهما مذنب.
سبحان الله اول مرة اجد مغربي يعترف ان بلده من بدأ المشكل

• اعجاب
التفاعلات: SPQR

Jamrah

عضو مميز
و أيضا قضية بيغاسوس و مناورات الأمريكية المغربية التي حاكت قصف العمق الجزائري.
و يخرج ملك المغرب يتحدث عن بناء ثقة و سلام و هو كلام فارغ هي و كما قلت سابقا عقلية الملك و الحاشية.
التعامل مع الدول في السياسة الخارجية كما التعامل مع الشعب سيأتي بردود فعل لن تكون مرغوبة.
المغرب تجاهل الجزائر عندما الجزائر طلبت إعتذار و توضيح حول مسألة القبائل. طريقة التعامل المتعالية تكشف لنا أن الخطاب فعلا ليس إلى خطاب عاطفة يجعل المغرب يبدوا مسالم و الجزائر معادية.
هذا بالفعل الذي كان مجرد تصوير ان المغرب حمامة سلام ف الممنطقة وان الجزائر هي العدو و الضالم و انطلى الامر على الكثيريين ٫ الجزائر ردت و من تكفل بالرد هي مؤسسة الجيش عبر مجلتها

Tamer tiger

عضو مميز
سبحان الله اول مرة اجد مغربي يعترف ان بلده من بدأ المشكل
هو شئ عجيب مش عشان اعترافوا بان المغرب هى اللى بدات ولكن انه ماوضحش بدات ازاى .ببساطه نحن نتحدث عن مبادره سياسيه ظاهره جيد والدبلوماسيات لاتتعامل مع الامور الا بموضعها الظاهر

التعديل الأخير:

Tamer tiger

عضو مميز
هذا بالفعل الذي كان مجرد تصوير ان المغرب حمامة سلام ف الممنطقة وان الجزائر هي العدو و الضالم و انطلى الامر على الكثيريين ٫ الجزائر ردت و من تكفل بالرد هي مؤسسة الجيش عبر مجلتها
كيف ترى المشكله وحلها وكيفية التعامل مع المبادره من وجهة نظر جزائريه اخى الكريم؟

هو شئ عجيب مش عشان اعترافوا بان المغرب هى اللى بدات ولكن انه ماوضحش بدات ازاى .ببساطه نحن نتحدث عن مبادره سياسيه ظاهره جيد والدبلوماسيات لاتتعامل مع الامور الا بموضعها الظاهر
بلى وضحت كيف المغرب مسؤول عن تجاهل الجزائر دعوة الملك محمد السادس لفتح الحدود. و قلت المغرب تجاهل الجزائر أولا عندما طلبت توضيح حول تصريحات ممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة بخصوص منطقة القبائل.و لم تقدم توضيح كيف ما كان حتى تم إعلان عن قطع العلاقات.
النظامين فاشلين لن يستفيدا من تعليت مصالح الشعبين على كبريائهم.

اخي من بدأ الخلاف الاخير وصعد الأمر الجزائر ده الي انا شايفه نتيجه لتحركات المغرب وده حقها ولكن إذا كان المغرب يريد التعاون في العلاقات يبقي بدون اي شروط وده يحسب للمغرب علي فكره ده الي انا أقصده وبعدين كلنا عارفين شكل القرارات الجزائرية وعامله قلق ازاي تبون لم يباشر عمله غير لما يصفي الحرس القديم
الخطابات و تهديدات ووو غيرها أمور عادية روتينية بنسبة لنا نحن الشعبين. لكن ما قاله ممثل المغرب الدائم في الأمم المتحدة بخصوص منطقة القبائل كان سابقة و تصعيد. و الذي طلبت الجزائر توضيحا بخصوصه و تجاهلته المملكة ما تسبب في تجاهل الجزائر للمملكة في دعوتها لفتح الحدود و أيضا أدى إلى قطع العلاقات و بعد كل هدا خرج رئيس الحكومة المغربي ليقول ما قاله ممثلنا في الأمم المتحدة لا يصف سياستنا تجاه الجزائر بل أمر خاص به هههههههههه و بعد ذلك يقول لك قطع الجزائر العلاقات الديبلوماسية كان متوقعا هههههه. يعني قسما بالله لو نكون بهائم ما نتوقع أن أي واحد في هؤلاء جاد في إيجاد حل لهده المسألة.
السياق يهم و تحميل كل واحد مسؤولية أفعاله جزائريا او مغربيا كان هي الطريق الوحيدة لتطبيع العلاقات و السلم.
كلاهما يستفيد بشكل كبير جدا من النزاع.

الاعضاء الذين يشاهدون الموضوع (المجموع: 2, الاعضاء: 0,الزوار: 2)

أعلى